أسئلة وأجوبة
أسئلة متداولة
أهداف بوابة إدارتي
لماذا تم إحداث إدارتي ؟
إدارتي هي بوابة موحدة لجميع الإجراءات والمساطر الإدارية بالمغرب. تمكن البوابة حاليا مستعمليها من الحصول على المعلومات اللازمة حول المساطر والإجراءات الإدارية، وسيتم تطويرها في المستقبل لتصبح بوابة تفاعلية يمكن من خلالها للمستفيدين طلب الوثائق ومعرفة المساطر الإدارية وتتبع مسارها الرقمي.
من هم المستفيدون من خدمات إدارتي ؟
يمكن للأفراد سواء كانوا مواطنين مغاربة مقيمين بأرض الوطن أو بالخارج أو أجانب مقيمين أو سياحا ولوج البوابة من أجل الاستعلام وطلب الوثائق ومعرفة المساطر الإدارية. كما يمكن أيضا للمهنيين من مقاولين، ومستثمرين، وجمعيات الاستفادة من خدمات البوابة.
متى يمكنني البدء بإيداع طلبات التعرف على المساطر والحصول على الوثائق الإدارية؟
نستمر في تطوير محتوى البوابة وذلك بإغنائها بخدمات جديدة. نعمل حاليا على التخطيط لتزويد البوابة بميزات تفاعلية كطلب الوثائق والمساطر الإدارية. وسيتم الإعلان عن تفعيل هذه الخدمات عبر البوابة ومواقع التواصل الاجتماعي.
شروط الاستخدام وسياسة الخصوصية
أين يمكنني إيجاد شروط استخدام البوابة؟
هل تستخدم إدارتي ملفات الكوكيز؟
هل استخدام البوابة آمن؟
استخدام البوابة آمن بفضل تزويدها بعدة تقنيات تؤمن فعاليتها وسلامة استخدامها، كما أن استعمالها لبروتكول انترنت آمن يضمن ذلك.
الولوج والاستفادة من خدمات إدارتي
كيف يتم الولوج الى البوابة؟
يتم الولوج الى البوابة من خلال محرك الإنترنت المتوفر في الحاسوب أو الهاتف النقال أو اللوحة الإلكترونية، وذلك عبر إدخال العنوان الإلكتروني التالي www.idarati.ma ويضمن هذا الموقع استخداما واسعا، مجانيا وآمنا
كيف يمكنني إيجاد الإجراء أو المسطرة الخاصة بي؟
يمكن لمستخدمي البوابة الولوج للمساطر الإدارية من خلال :
- خاصية البحث : تتميز هذه الخاصية بطابعها الدينامي الذي يساعد على إيجاد المسطرة المناسبة بطريقة سهلة وسريعة.
- المواضيع : تم تجميع المساطر حسب مواضيع مختلفة (الأسرة، المواطنة، السفر والهجرة...) وأيضا حسب فئة المستخدم (مواطن، مقاول، سائح... ) مما يسهل على مستخدمي البوابة إيجاد المساطر المناسبة لهم. توفر البوابة أيضا على مستوى كل موضوع، مواضيع فرعية مرتبطة باستمارة ذكية تساعد على إضفاء طابع شخصي على عملية البحث.
ماهي اللغات المتوفرة في البوابة؟ وكيف يمكن تغيير لغة التصفح؟
يمكن التصفح حاليا باللغة العربية فقط، لكننا نعكف في الوقت نفسه على توفير نسخة كاملة باللغة الفرنسية. تغيير اللغة يتم عبر الخاصية الموجودة في أعلى الصفحة .
كيف يمكنني إيجاد إدارة ما و التواصل معها؟
تتوفر البوابة على دليل للإدارات العمومية، حيث يمكن إيجاد أرقام الهاتف الخاصة بجميع الإدارات وكذلك العناوين الخاصة بها بالإضافة إلى معلومات عملية أخرى.
كيف يمكنني العودة إلى الصفحة الرئيسية للبوابة؟
كيف يمكن الولوج إلى المعطيات المرتبطة بإجراء ما؟
لقد تم إحداث ما يسمى ببطاقة الإجراء حيث تم تجميع جميع المعلومات الخاصة بهذا الإجراء. يمكن الوصول لهذه البطاقة عن طريق الاستمارة الذكية، صفحة المواضيع الفرعية أو عن طريق خاصية البحث.
كيف يمكنني إيجاد الوثائق المطلوبة المتعلقة بالإجراء الخاص بي؟
كيف يمكنني معرفة تكلفة الإجراء؟
كيف يمكنني التعرف على الإدارة المكلفة باستلام وتسليم طلبي؟
الإدارة المكلفة باستلام الطلب والإدارة المكلفة بتسليم الوثيقة الإدارية موضوع الطلب موجودتان في بطاقة الإجراء
هل يتطلب الولوج للبوابة الوطنية للإدارة استعمال متصفح انترنت خاص؟
هل من الضروري إنشاء حساب خاص بي من أجل ولوج البوابة؟
القانون رقم 55.19
متى صدر القانون 55.19 ؟
تم نشر القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية بتاريخ 19 مارس 2020. وقد انطلقت الأجرأة الفعلية لمقتضيات هذا القانون في 28 شتنبر 2020 بعد صدور النصوص التنظيمية ذات الصلة.
ما هو الهدف من القانون 55.19 ؟
الهدف من إصدار هذا القانون هو تأطير العلاقة بين المرتفق والإدارة بناء على مبادئ الثقة والشفافية والتبسيط والتحسين المستمر والدائم لاسيما فيما يتعلق بتلقي ومعالجة وتسليم القرارات الإدارية، والرفع من فعالية معالجة الطلبات، ورقمنة المساطر والإجراءات الإدارية.
ماهي الإدارات والمؤسسات العمومية التي يطبق عليها القانون 55.19 ؟
تسري مقتضيات هذا القانون على:
- الإدارات العمومية
- الجماعات الترابية ومجموعاتها وهيئاتها
- المؤسسات العمومية
- الأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون العام
- الهيئات المكلفة بتسيير المرفق العام.
ما هي أهم المستجدات التي جاء بها القانون 55.19 ؟
- إلزام الإدارات بجرد وتصنيف وتوثيق جميع القرارات الإدارية التي تدخل في مجال اختصاصها وتدوينها في مصنفات، مع التقيد بقواعد التوثيق والتدوين المنصوص عليها بالقانون ونشرها بالبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية
- إلزام الإدارات بعدم مطالبة المرتفقين إلا بالقرارات الإدارية والوثائق والمستندات التي تنص عليها النصوص التشريعية أو التنظيمية الجاري بها العمل وتم جردها وتصنيفها وتوثيقها وتدوينها ونشرها بالبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية
- تقيد الإدارات عند إعداد مصنفات قرارتها الإدارية بالقواعد التالية:
- عدم مطالبة المرتفق بأكثر من نسخة واحدة من ملف الطلب المتعلق بالقرار الإداري ومن الوثائق والمستندات المكونة لهذا الملف
- عدم مطالبة المرتفق بتصحيح الإمضاء على الوثائق والمستندات المكونة لملف الطلب
- عدم مطالبة المرتفق بالإدلاء بوثائق أو مستندات إدارية متاحة للعموم ولا تعنيه بصفة شخصية
- عدم مطالبة المرتفق بالإدلاء بنسخ مطابقة لأصول الوثائق والمستندات المكونة لملف الطلب
- إمكانية تعويض بعض الوثائق بتصريح بالشرف.
- منح وصل للمرتفقين مقابل إيداع طلبات الحصول على القرارات الإدارية
- تحديد آجال للإدارات للرد على جميع طلبات المرتفقين المتعلقة بالقرارات الإدارية
- اعتبار سكوت الإدارة بعد انقضاء الآجال بمثابة موافقة مع إرساء آليات مبسطة لتقديم الطعون الإدارية
- تمكين الإدارات من أجل أقصاه 5 سنوات لرقمنة المساطر والإجراءات التي تدخل في مجال اختصاصها
- اعتماد التبادل الرقمي للوثائق والمعلومات بين الإدارات
- إحداث بوابة وطنية موحدة للمساطر والإجراءات الإدارية تضع رهن إشارة المرتفق كل المعلومات اللازمة حول المساطر والإجراءات المتعلقة بالقرارات الإدارية. كما تمكنه من إيداع طلبات القرارات الإدارية. من جهة أخرى، توفر هذه البوابة خاصية التبادل البيني للمستندات والوثائق والبيانات بين الإدارات التي تعتبر ضرورية لمعالجة طلبات القرارات الإدارية، دون الحاجة إلى مطالبة المرتفق المعني الإدلاء بها عند تقديمه هذه الطلبات؛
- إحداث اللجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة للسهر على تطبيق هذا القانون.
ما هي الآجال القصوى التي حددها القانون لمعالجة طلبات المرتفقين المتعلقة بالقرارات الإدارية؟
سيتم نشر الآجال القصوى لمعالجة طلبات المرتفقين المتعلقة بالقرارات الإدارية ببوابة إدارتي، على أن لا تتعدى:
- 30 يوما بالنسبة للقرارات الإدارية المرتبطة بإنجاز مشاريع الاستثمار (تحدد هذه اللائحة بنص تنظيمي)
- 60 يوما بالنسبة لباقي القرارات الإدارية
الدعم التقني والمساعدة
كيف يمكنني التواصل مع فريق الدعم الخاص بالبوابة؟
ما هو الأجل المتوسط لمعالجة طلبات الدعم؟
كيف يمكنني تقديم مقترحات لفريق الدعم؟
يسعدنا تلقي مقترحاتك الرامية لتحسين خدماتنا، لذا يرجى تشاركها معنا عن طريق مركز الاتصال الخاص بنا 3737 وللإشارة، سيتم إدراج المقترحات ذات الأولوية في مخططاتنا التطويرية.
القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية # تبسيط
كبسولة للتعريف بالقانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية
البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية #تبسيط
كبسولة للتعريف بالبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية #تبسيط
شنو هي بوابة "إدارتي" ؟
إدارتي سهلة الولوج ومتاحة 24 / 24 ساعة و7 / 7 أيام
كيف يمكن الولوج إلى المعطيات المرتبطة بإجراء ما؟
لقد تم إحداث ما يسمى ببطاقة الإجراء حيث تم تجميع جميع المعلومات الخاصة بهذا الإجراء. يمكن الوصول لهذه البطاقة عن طريق صفحة المجالات الفرعية أو عن طريق خاصية البحث
شروط استخدام البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية
تمهيد
تعد البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية منصة رقمية تم تطويرها وإطلاقها بالتعاون بين وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة (قطاع إصلاح الإدارة)، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووكالة التنمية الرقمية، والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات.
تم إحداث هذه البوابة التي تهدف إلى تبسيط ورقمنة المساطر والإجراءات الإدارية، في إطار تفعيل مقتضيات المادة 26 من القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية الصادر بتاريخ 19 مارس 2020.
1. الموضوع
لقد تم وضع شروط لاستخدام البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية بهدف تحديد الأحكام والشروط القانونية والتقنية العامة التي تنظم عمليات ولوج واستخدام البوابة.
إن استعمال الخدمات الرقمية التي تقدمها البوابة مجاني، ويبقى للمرتفقين حرية اختيار الخدمات الإلكترونية التي تستجيب لحاجيتهم ويودون استخدامها.
2. وظائف البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية
توفر البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية، باعتبارها واجهة معلوماتية موحدة ومتكاملة، للمرتفقين فضاء رقميا إخباريا يحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالمساطر والإجراءات الإدارية الجاري بها العمل، وذلك حتى يتسنى مواكبتهم في تحديد المساطر والإجراءات التي تستجيب لحاجياتهم ومن ثم حسن توجيههم للحصول على القرارات الإدارية المتعلقة بها.
توفر البوابة كذلك للمرتفقين فضاء تفاعلي (معاملاتي) يخضع للمقتضيات المنصوص عليها في القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية. يخول هذا الفضاء للمرتفقين المعالجة الرقمية لطلباتهم للقرارات الإدارية، وذلك من خلال مراحل الإيداع الرقمي للطلبات، التلقـي الرقمي لوصل الإيداع، التتبع الرقمي لمعالجة الطلبات من قبل الإدارات المعنية، التلقـي الرقمي للقـرارات الإدارية، تتبـع الإجـراءات المتعلقـة بتطبيـق مبـدأ اعتبـار السـكوت الإدارة بمثابـة موافقـة والتقديم الرقمي للطعـون الإدارية.
3. قبول الشروط العامة لاستخدام البوابة
باستخدام أو بزيارة هذه البوابة، فإن المستخدم يقر اطلاعه وموافقته بشكل صريح ودون قيد أو شرط، على الشروط العامة لاستخدام البوابة الجاري بها العمل. وفي هذا الإطار فإن المستخدم يقر معرفته وموافقته على المقتضيات الواردة بهذه الشروط، كما أنه يوافق على الالتزام الأخلاقي والتقيد بها بالإضافة إلى احترام القوانين والأنظمة الجاري بها العمل في المملكة المغربية.
كما يقر المستخدم بأن البيانات والمعلومات التي يقوم بتسجيلها عبر البوابة، هي معلومات صحيحة وكاملة ومحينة، وأنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن المعلومات التي يدخلها لدى استخدامه للبوابة. ويمنع على المستخدم تحميل ملفات على هذه البوابة تحتوي على فيروسات أو معلومات غير قانونية، أو أي برمجيات خبيثة، أو القيام بكل ما من شأنه التأثير على سلامة المعلومات في البوابة أو موثوقيتها أو استمرار توفرها.
ويمنع كذلك على المستخدم نشر أو إعلان أو توزيع أو تعميم مواد أو معلومات، تتضمن عبارات التهديد، أو التشهير، أو محتويات ذات أغراض سياسية، أو تعليقات عنصرية أو تميزية أو بصفة عامة كل محتوى غير قانوني، من خلال البوابة، ويتحمل المستخدم في هذا الأمر مسؤوليته الكاملة.
4. تعديل الشروط العامة لاستخدام البوابة
تتوفر شروط الاستخدام الخاصة بالبوابة في جميع الأوقات عبر الرابط الموجود أسفل الصفحات.
يحق للمسؤولين عن البوابة في أي وقت تغيير هذه الأحكام والشروط دون إشعار مسبق بذلك وحسب تقديرهم الخاص. وتدخل أي تغييرات في هذه الأحكام والشروط حيز التنفيذ لحظة نشرها على البوابة وهي تحل محلّ أي أحكام وشروط سبق نشرها. وينبغي التنبيه إلى أن هذه التغييرات لن يكون لها أي أثر رجعي، وأن مواصلة استخدام البوابة بعد إجراء التغييرات المذكورة بمثابة إقرار من طرف المستخدم أنه قد قبل الأحكام والشروط المعدّلة و/أو التي تم تغييرها.
5. استعمال ملفات الربط للمتصفح (الكوكيز Cookies) في البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية
إن ملفات الربط (الكوكيز) هي عبارة عن ملفات نصية صغيرة يتم تثبيتها على الحواسيب والأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت، في أول دخول للمستخدمين للبوابة، وذلك بغاية تحسين وتبسيط زيارتهم لها. وتسهل ملفات الربط التعرف على حاسوب المتصفح في كل ولوج له للبوابة الشيء الذي سيحسن من عمل البوابة وسيضمن تجربة أفضل للمتصفح، وذلك من خلال الأخذ بعين الاعتبار اختياراته السابقة (الصفحات الأكثر زيارة، تواتر الولوج إلى الموقع، إعدادات اللغة...إلخ).
يمكن رفض تثبيت ملفات الربط، غير أن هذا الأمر قد يمنع الولوج والاستفادة من بعض وظائف وخاصيات البوابة.
6. معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي
إن المعلومات والبيانات التي سيتم طلبها، من المستخدم، على مستوى البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية، وإن اكتست طابعا شخصيا، تعد ضرورية من أجل معالجة طلباته للقرارات الإدارية. وفي هذا الإطار، ينبغي التوضيح أن المعطيات ذات الطابع الشخصي التي يقدمها المستخدم للبوابة يتم تجميعها ومعالجتها في احترام تام لمقتضيات القانون رقم 08-09 بتاريخ 18 فبراير 2009 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.
تجدر الإشارة أن مقتضيات هذه المادة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد إطلاق الفضاء التفاعلي للبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية. أما فيما يخص الفضاء الإخباري للبوابة المعمول به حاليا، فلا يتم على مستواه أي تجميع لمعطيات ذات طابع شخصي.
7. حقوق المؤلف والملكية الفكرية
يعد كل ما تشتمل عليه البوابة، على سبيل المثال لا الحصر، من نصوص وصور وتصاميم ورسوم وفيديوهات، محميا في إطار حقوق الملكية الفكرية، ولاسيما القانون المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.
ويمنع منعا كليا الاستنساخ أو التعديل، الكلي أو الجزئي، لمحتويات البوابة باستخدام أية وسيلة كانت، دون إذن مسبق. وكل استخدام غير مأذون له لمحتوى البوابة، خاصة لأغراض الاستغلال التجاري ممنوع منعا كليا. وتعد العميات السالفة الذكر من استخدام أو استنساخ أو تعديل لمحتويات البوابة دون موافقة مسبقة من المسؤولين عن البوابة غير قانونية ويمكنها أن تثير المسؤولية المدنية والجنائية للمستخدم.
8. الروابط التشعبية
تتضمن البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية، روابط تشعبية نحو بوابات ومواقع ويب أخرى على شبكة الإنترنيت، وذلك مراعاة لاحتياجات المستخدم وبهدف التسهيل عليه. ويظل هذا التوجيه، عبر الروابط التشعبية، نحو مواقع خارجية اختياريا بالنسبة للمستخدم.
وينبغي التوضيح أن البوابة غير مسؤولة عن محتوى هذه المواقع الخارجية، ولا عن استخدام أي شخص لها أو عن عملها بشكل مناسب. ويكون المستخدم وحده مسؤولاً عن كافة ما يقوم به من تصرفات أثناء استخدامه أيّاً من المواقع الإلكترونية التي يقوم بزيارتها من خلال تلك الروابط الموجودة على هذه البوابة.
9. مشاركة محتوى البوابة على مواقع التواصل الاجتماعي
توفر البوابة لمستخدميها خيارات عدة لمشاركة المحتوى على مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، كما أنها توفر أيضا محتويات يعود مصدرها للمنصة الرقمية "يوتيوب". وعلى هذا الأساس، فمن الممكن أن تقوم المواقع المعنية بتثبيت ملفات الربط (الكوكيز) على حاسوب المتصفح عند استخدامه لهذه الخيارات. وبهذا الشأن، ينبغي التوضيح أن البوابة لا تتحكم في ملفات الربط الخاصة بهذه المواقع، وبالتالي فإن المستخدم مدعو إلى الاطلاع مسبقا على سياسة حماية الخصوصية الخاصة بهذه المواقع من أجل معرفة المعلومات اللازمة عن ملفات الربط (الكوكيز) المتعلقة بها.
10. الولوج للبوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية
تتعهد الإدارة أو الهيئة المسؤولة عن البوابة الوطنية للمساطر والإجراءات الإدارية بتأمين الولوج للبوابة وجعلها متاحة الاستخدام 24/24 ساعة و7/7 أيام ما عدا في حالة القوة القاهرة التي تعيق تنفيذ هذه الالتزامات. قد لا تكون البوابة متاحًة أحيانًا لأغراض الصيانة، أو التحديث، أو خلافه لكن دون تحميل المسؤولية عن ذلك للناشر.